طريقة إجراء الدراسة

المرحلة الأولى من الدراسة
 
قمنا بتصميم استطلاع الرأي على موقع PollDaddy المُختص في إجراء الاستفتاءات واستطلاعات الرأي عبر حساب مدفوع الأجر يتيح إمكانيات فصل البيانات والمساعدة في عملية تحليلها. بعدها قمنا بترويج الاستطلاع عن طريق إعلان مدفوع الأجر على شبكة التواصل الاجتماعي Facebook يظهر على الشريط الجانبي، مع تحديد الفئة المستهدفة هي الإناث ما بين 14 إلى 45 سنة. تكلف إجراء الدراسة إجماليا 151 دولار، واستغرق تحليل بياناتها وتقديمها في هذا التقرير ما يـزيـد عـن (50) ساعة عمل.


عينة الدراسة:

  • تم استهداف استطلاع رأي عينة مكوّنة من 500 فتاة وامرأة:
  • بين عمر 14 سنة وحتى 45 سنة.
  • من المصريات المُقيمات في مصر.
  • من مستخدمي شبكة الانترنت وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

  • أتاح الموقع الخاص باستطلاعات الرأي إمكانية تحديد الحد الأقصى المطلوب من المشاركات والتي يتوقّف بعدها عن استقبال مشاركات إضافية فحددنا هذه القيمة بـ(500) مشاركة.

  • تم استبعاد عدد 36 مشاركة مُقسّمة على النحو التالي


سبب الاستبعاد

العدد

ذكور

15

مصرية مقيمة خارج مصر

11

غير مصرية

10

أقل من 14 سنة

8

المجموع

44


تكوّنت العينة بعد استبعاد المشاركات غير المُلائمة من (456) مشاركة. تفاوتت أعمارهن بين 14 سنة وحتى 45 سنة. الشكل التالي يوضّح توزيع الفئات العمرية لعينة الدراسة.

الفئة العمرية

العدد





14-18 سنة

88

19-24 سنة

245

25-35 سنة

117

36-45سنة

6




المرحلة الثانية من الدراسة
 
طريقة إجراء الدراسة

قُمنا بترويج استطلاع الرأي عن طريق الإعلان عنه على شبكة التواصل الاجتماعي Facebook.

عينة الدراسة

  • توقّفنا عن تلقّي المشاركات بعدما وصل العدد إلى
(131) مُشاركة من الذكور والإناث على السواء بين 14 سنة وحتى 60 سنة.
  • قمنا باستبعاد (14) مُشاركة على النحو التالي:


سبب الاستبعاد

العدد

من غير المصريين

6

مصريين مقيمين بالخارج

8

المجموع

14









ليصبح حجم العينة الكلي (117).




توضّح الأشكال التالية التوزيع النوعي والفئات العمرية للمشاركين في الاستطلاع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق