السبت، 3 نوفمبر 2012

المقارنة بين انتشار التحرّش وبين الوعي المجتمعي

قدمنا في تحليل نتائج المرحلة الأولى مؤشرات على معدل التعرض إلى التحرش الجنسي مرتكزاً على خمسة سلوكيات هي (الغزل الصريح – المصطلحات الجنسية – الشتائم البذيئة – اللمس المقصود باليد – الالتصاق بالجسم في الزحام). الرسوم التالية توضّح المقارنة بين الواقع الفعلي لمدى انتشار كل من تلك السلوكيات بناء على تحليل بيانات المرحلة الأولى من الدراسة وبين تصوّرات الرأي العام المصري لمدى انتشار كل منها.
 
مقارنة معدلات التعرُّض وتصوّرات الرأي العام:
 
قارنّا بين الوعي المجتمعي وتصوّرات الرأي العام لمدى انتشار كل سلوك من سلوكيات التحرُّش الجنسي، وقد قمنا بالتعبير عن حجم كل من الواقع الحقيقي والتصوّرات السائدة باستخدام صورة الصندوق المبيّنة في الاشكال التالية وعن طريق استخدام برامج الرسوميات بحيث تُعبّر نسبة حجم صندوق المُمثّل لـ "الحجم الواقعي للمشكلة" عن نسبته الفعلية مقارنة بصنوق "تصوّرات الرأي العام".



وجدنا أن تصـــوّرات الرأي العام لــمدى تعرُّض الفـتيات إلى الغـزل الصريح يـبلغ 124% من حجـم المشكلة الحقيقي





وجدنا أن تصوّرات الرأي العام لمدى تعرُّض الفتيات للمصطلحات الجنسية يـبلغ 145% من حجم المشكلة الحقيـقي.



وجدنا أن تصـــوّرات الرأي العام لــمدى تعرُّض الفـتيات إلى الشتائم البـذيئة يـبلغ 256% من حجم المشكلة الحقيـقي





وجدنا أن تصـــوّرات الرأي العام لــمدى تعرُّض الفـتيات إلى اللمس المقصود باليد يـبلغ 158% من حــجــم المشكلة الحقيـقي.


وجدنا أن تصـــوّرات الرأي العام لــمدى تعرُّض الفـتيات إلى الالتـصاق بالجـسم في الزحام يـبلغ 166% من حــجــم المشكلة الحقيـقي.





وعند حساب متوسّط القيم لمختلف سلوكيات التحرّش الجنسي كما عبّرت عنها الفتيات والنساء المشاركات في الدراسة وبين متوسط قيم التصوّرات المجتمعية لمدى انتشار تلك السلوكيات مُجتمعة (الغزل الصريح – المصطلحات الجنسية – الشتائم البذيئة – اللمس المقصود باليد – الالتصاق بالجسم في الزحام) وجدنا أن أن تصـــوّرات الرأي العام تفوق الواقع وتبلغ 158% من حجم الظاهرة الحقيقي، أي بأكثر من مرة ونصف.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق